المشروع (MED-ROUTE

يهدف مشروع (Med Route) إلى الترويج للسياحة الثقافية والأشكال البديلة الاخرى للسياحة في جزئي حوض البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال أنظمة النقل متعدد الوسائط.

الهدف الأسمى للمشروع هو زيادة عمليات التنقل بين المناطق المشاركة لأغراض السياحة النمطية, وتعزيز إمكانية الوصول من منطقة أو بلد إلى آخر في الوقت نفسه. سيتم تحقيق هذا الهدف -ضمن أمور أخرى -من خلال تطوير منصة جغرافية إلكترونية (GIS) لدول حوض البحر الأبيض المتوسط التي ستعمل على مد جسور الثقافة وانظمة التنقل بين المناطق المشاركة.

وتتلخص الأهداف المحددة للمشروع بما يلي:

  • زيادة / وتعزيز قدرات سلطات دول حوض البحر الأبيض المتوسط ​​في تعزيز هوياتها المحلية / الإقليمية والأشكال البديلة للسياحة.
  • تطوير منتجات سياحية جديدة عبر البحر الأبيض المتوسط ​​مثل تحديد ("مسارات" للسياحة الثقافية والنمطية في حوض البحر الأبيض المتوسط)
  • إنشاء شبكات بين شركاء المشروع ومجموعات أوسع من الجهات المعنية بهدف تبادل الخبرات والمعارف والمعلومات والتنسيق في وضع سياسات تعزيز السياحة النمطية من خلال استخدام تقنيات جديدة.
  • الحد من موسمية السياحة وتحسين نوعية السياح القادمين للمناطق المشاركة من خلال تعزيز التعاون والتطوير المشترك للنشاطات المعروفة في المناطق المشاركة.
  • تحسين صورة الموجودات الثقافية والثروات الطبيعية للمناطق المشاركة
  • نشر وتعميم نتائج المشروع والممارسات الجيدة التي تم جمعها, من أجل تحقيق تأثيرات مضاعفة.

الأنشطة الأساسية المتوخاة من أجل تحقيق أهداف المشروع هي وباختصار ما يلي:

  1. تحليل للأوضاع القائمة في المناطق المشاركة من حيث الموارد والوسائل اللازمة لترويج السياحة, وتوافر ورقمنة / توزيع ونشر محتوياتها.
  2. تحديد الممارسات الفضلى المتعلقة بترويج السياحة النمطية للدول المشاركة و / أو الهيئات المماثلة في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​-والقيام بالمقارنة المعيارية للسلطات المشاركة.
  3. صياغة مشتركة للخطط الاستراتيجية والتشغيلية لتطوير وترويج السياحة النمطية في المناطق المشاركة.
  4. تصميم وتطوير منصة على شبكة الإنترنت حول نظم المعلومات الجغرافية (GIS) -التشغيل التجريبي / التقييم من قبل المستخدمين النهائيين / الصقل / الإطلاق.
  5. صياغة مشتركة لمشروع "وثيقة تمهيدية" خاصة بتشجيع السياحة النمطية في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​"التي من شأنها أن تشمل النتائج الرئيسية للمشروع, الممارسات الجيدة المحددة والتوصيات المتعلقة بالسياسة العامة والتي سوف ترسل إلى صانعي السياسات (بما في ذلك السلطات المحلية المشاركة في المشروع ) وذلك لضمان أخذها بعين الاعتبار وتعميمها على البرامج الممولة من الصناديق الهيكلية, وسياسة الجوار الأوروبية وغيرها من الجهات المانحة الوطنية أو الدولية, بالاضافة إلى المفوضية الأوروبية بمديرياتها مثل المديرية العامة للسياسات الاقليمية, والمديرية العامة للمؤسسات والصناعة, والمديرية العامة للعلاقات الخارجية الأوروبية والدعم الأوروبي وغيرها.
  6. نشر وتعميم نتائج المشروع: (خطة الاتصالات, وهوية المشروع, وموقع المشروع الالكتروني والنشرات والمواد الترويجية في شكلها المطبوع / والكتروني, بالاضافة إلى الفعاليات .. الخ)
  7. تقييم مستمر وسابق لتقدم المشروع - للنتائج والمخرجات - تحديد الآثار المضاعفة المحتملة - ديمومة ومتابعة المشروع.

يتم المشروع بتمويل مشترك من خلال برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط ​​(جزء من سياسة الجوار الأوروبية الجديدة) برنامج سياسة الجوار الأوروبية والتعاون عبر الحدود مع دول البحر المتوسط ​​(ENPI CBC MED) ضمن الأولوية رقم (1) والمسماة (تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحسين الأقاليم) - الإجراء 1.2 (تقوية تعزيز المجموعات الاقتصادية من أجل خلق التآزر بين امكانات دول البحر الابيض المتوسط).

 

 

برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط ​​(جزء من سياسة الجوار الأوروبية الجديدة) (ENPI CBC MED)  

إن برنامج ENPI CBC MED 2007 - 2013 هو برنامج للتعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط, هو جزء من سياسة الجوار والشراكة الأوروبية ومن آلياتها التمويلية. يهدف البرنامج إلى تعزيز ودعم عملية التعاون المستدام والمنسجم على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط ​​وذلك من خلال معالجة التحديات المشتركة وتعزيز الإمكانات الذاتية. يمول البرنامج مشاريع التعاون كمساهمة في التنمية الإقتصادية, الإجتماعية, البيئية والثقافية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط. إن الدول ال 14 التالية هي الدول المشاركة في البرنامج: قبرص, مصر, فرنسا, اليونان, إسرائيل, إيطاليا, الأردن, لبنان, مالطا, فلسطين, البرتغال, إسبانيا, سوريا (المشاركة معلقة حاليا), تونس. إن سلطة الإدارة المشتركة JMA هي منطقة الحكم الذاتي لمقاطعة سردينيا (إيطاليا). إن اللغات الرسمية للبرنامج هي: العربية, الإنجليزية والفرنسية.  
(www.enpicbcmed.eu)

 

يعتبر برنامج التعاون متعدد الأطراف عبر الحدود لدول "حوض البحر الأبيض المتوسط" ((ENPI CBC MED جزءا من سياسة الجوار الأوروبية الجديدة (ENPI) وأداة من أدوات تمويله (سياسة الجوار والشراكة الأوروبية) للفترة من 2007 - 2013. فهي تهدف الى تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي (EU) والدول الشريكة في المناطق الواقعة على طول شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

هناك 14 دولة مشاركة, والتي تمثل 76 منطقة وحوالي 110 مليون نسمة, لمؤهلون في إطار البرنامج وهي: قبرص ومصر وفرنسا واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن ولبنان ومالطا والسلطة الوطنية الفلسطينية والبرتغال واسبانيا وسوريا وتونس.

ويضع البرنامج التشغيلي إطارا استراتيجيا من أربع أولويات محددة بشكل مشترك من قبل الدول المشاركة وهي:

1. تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحسين الاماكن المستهدفة.

2. تعزيز الاستدامة البيئية على مستوى الحوض.

3. تعزيز الظروف والأنماط الأفضل لضمان حرية تنقل السلع والأشخاص ورؤوس الأموال.

4. تشجيع الحوار الثقافي والحكم المحلي.

المستفيدون الرئيسيون هم السلطات العامة الإقليمية والمحلية والمنظمات غير الحكومية, والجمعيات, ووكالات التنمية والجامعات ومعاهد البحوث, وكذلك الجهات الخاصة العاملة في مجالات اختصاص البرنامج.